فصل: الآيتان (49 - 50)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


 الآيات 44 - 46

أخرج ابن إسحاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في الدلائل عن ابن عباس قال‏:‏ كان رفاعة بن زيد بن التابوت من عظماء اليهود، إذا كلم رسول الله صلى الله عليه وسلم لوى لسانه، وقال‏:‏ ارعنا سمعك يا محمد حتى نفهمك، ثم طعن في الإسلام وعابه‏.‏ فأنزل الله فيه ‏{‏ألم تر الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يشترون الضلالة‏}‏ إلى قوله ‏{‏فلا يؤمنون إلا قليلا‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن عكرمة في قوله ‏{‏ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب‏}‏ إلى قوله ‏{‏يحرفون الكلم عن مواضعه‏}‏ قال‏:‏ نزلت في رفاعة بن زيد بن التابوت اليهودي والله أعلم‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وهيب بن الورد قال‏:‏ قال الله ‏"‏يا ابن آدم اذكرني إذا غضبت أذكرك إذا غضبت، فلا أمحقك فيمن أمحق، وإذا ظلمت فاصبر وارض بنصرتي، فإن نصرتي لك خير من نصرتك لنفسك‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق علي عن ابن عباس في قوله ‏{‏يحرفون الكلم عن مواضعه‏}‏ يعني يحرفون حدود الله في التوراة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله ‏{‏يحرفون الكلم عن مواضعه‏}‏ قال‏:‏ تبديل اليهود التوراة ‏{‏ويقولون سمعنا وعصينا‏}‏ قالوا‏:‏ سمعنا ما تقول ولا نطعيك ‏{‏واسمع غير مسمع‏}‏ قال‏:‏ غير مقبول ما تقول ‏{‏ليا بألسنتهم‏}‏ قال‏:‏ خلافا يلوون به ألسنتهم ‏{‏واسمع وانظرنا‏}‏ قال‏:‏ أفهمنا لا تعجل علينا‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد في قوله ‏{‏يحرفون الكلم عن مواضعه‏}‏ قال‏:‏ لا يضعونه على ما أنزله الله‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني عن ابن عباس في قوله ‏{‏واسمع غير مسمع‏}‏ يقولون‏:‏ اسمع لا سمعت‏.‏ وفي قوله ‏{‏وراعنا‏}‏ قال‏:‏ كانوا يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ راعنا سمعك وإنما راعنا كقولك عاطنا‏.‏ وفي قوله ‏{‏ليا بألسنتهم‏}‏ قال‏:‏ تحريفا بالكذب‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن السدي قال‏:‏ كان ناس منهم يقولون‏:‏ اسمع غير مسمع كقولك‏:‏ اسمع غير صاغر‏.‏ وفي قوله ‏{‏ليا بألسنتهم‏}‏ قال‏:‏ بالكلام شبه الاستهزاء ‏{‏وطعنا في الدين‏}‏ قال‏:‏ في دين محمد عليه السلام‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر عن قتادة قال‏:‏ اللي تحريكهم ألسنتهم بذلك‏.‏

 الآية 47

أخرج ابن إسحاق وابن جريروابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في الدلائل عن ابن عباس قال‏:‏ كلم رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤساء من أحبار يهود، منهم عبد الله بن صوريا، وكعب بن أسد، فقال لهم‏:‏ ‏"‏يا معشر يهود اتقوا الله وأسلموا، فوالله إنكم لتعلمون أن الذي جئتكم به لحق‏.‏ فقالوا‏:‏ ما نعرف ذلك يا محمد‏.‏ فأنزل الله فيهم ‏{‏يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي في قوله ‏{‏يا أيها الذين أوتوا الكتاب‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ نزلت في مالك بن الصيف، ورفاعة بن زيد بن التابوت من بني قينقاع‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق العوفي عن ابن عباس في قوله ‏{‏من قبل أن نطمس وجوها‏}‏ قال‏:‏ طمسها أن تعمى ‏{‏فنردها على أدبارها‏}‏ يقول‏:‏ نجعل وجوههم من قبل أقفيتهم فيمشون القهقرى، ويجعل لأحدهم عينين في قفاه‏.‏

وأخرج الطستي عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له‏:‏ أخبرني عن قول الله عز وجل ‏{‏من قبل أن نطمس وجوها‏}‏ قال‏:‏ من قبل أن نمسخها على غير خلقها‏.‏ قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم أما سمعت قول أمية بن أبي الصلت وهو يقول‏:‏

من يطمس الله عينيه فليس له * نور يبين به شمسا ولا قمرا‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي إدريس الخولاني قال‏:‏ كان أبو مسلم الخليلي معلم كعب، وكان يلومه في إبطائه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ بعثه لينظر أهو هو‏؟‏ قال كعب‏:‏ حتى أتيت المدينة فإذا تال يقرأ القرآن ‏{‏يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها‏}‏ فبادرت الماء أغتسل، وإني لأمس وجهي مخافة أن أطمس ثم أسلمت‏.‏

وأخرج ابن جرير عن عيسى بن المغيرة قال‏:‏ تذاكرنا عند إبراهيم إسلام كعب فقال‏:‏ أسلم كعب في زمان عمر، أقبل وهو يريد بيت المقدس، فمر على المدينة فخرج إليه عمر فقال‏:‏ يا كعب أسلم‏.‏ قال‏:‏ ألستم تقرأون في كتابكم ‏(‏مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا‏)‏ ‏(‏الجمعة الآية 5‏)‏ وأنا قد حملت التوراة‏.‏ فتركه ثم خرج حتى انتهى إلى حمص، فسمع رجلا من أهلها يقرأ هذه الآية ‏{‏يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها‏}‏ قال كعب‏:‏ يا رب آمنت، يا رب أسلمت، مخافة أن تصيبه هذه الآية‏.‏ ثم رجع فأتى أهله باليمن ثم جاء بهم مسلمين‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله ‏{‏من قبل أن نطمس وجوها‏}‏ يقول‏:‏ عن صراط الحق ‏{‏فنردها على أدبارها‏}‏ قال‏:‏ في الضلالة‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن الضحاك في الآية قال‏:‏ الطمس‏:‏ أن يرتدوا كفارا فلا يهتدوا أبدا ‏{‏أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت‏}‏ أن نجعلهم قردة وخنازير‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن زيد ‏{‏فنردها على أدبارها‏}‏ قال‏:‏ كان أبي يقول إلى الشام أي رجعت إلى الشام من حيث جاءت ردوا إليه‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن أبي حاتم عن الحسن في الآية قال‏:‏ نطمسها عن الحق ‏{‏فنردها على أدبارها‏}‏ على ضلالتها ‏{‏أو نلعنهم‏}‏ يقول سبحانه وتعالى‏:‏ أو نجعلهم قردة‏.‏

 الآية 48‏.‏

أخرج ابن أبي حاتم والطبراني عن أبي أيوب الأنصاري قال‏:‏ ‏"‏جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إن لي ابن أخ لا ينتهي عن الحرام قال‏:‏ وما دينه‏؟‏ قال‏:‏ يصلي ويوحد الله‏.‏ قال‏:‏ استوهب منه دينه فإن أبى فابتعه منه‏.‏ فطلب الرجل ذلك منه فأبى عليه، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال‏:‏ وجدته شحيحا على دينه‏.‏ فنزلت ‏{‏إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والبزار من طرق عن ابن عمر قال‏:‏ كنا معشر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نشك في قاتل النفس، وآكل مال اليتيم، وشاهد الزور، وقاطع الرحم، حتى نزلت هذه الآية ‏{‏إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء‏}‏ فأمسكنا عن الشهادة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عمر قال‏:‏ كنا لا نشك فيمن أوجب الله له النار في كتاب الله حتى نزلت علينا هذه الآية ‏{‏إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء‏}‏ فلما سمعنا هذا كففنا عن الشهادة وأرجأنا الأمور إلى الله‏.‏

وأخرج ابن الضريس وأبو يعلى وابن المنذر وابن عدي بسند صحيح عن ابن عمر قال‏:‏ كنا نمسك عن الاستغفار لأهل الكبائر حتى سمعنا من نبينا صلى الله عليه وسلم ‏{‏إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاءْ‏}‏ وقال‏:‏ إني ادخرت شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي، فأمسكنا عن كثير مما كان في أنفسنا، ثم نطقنا بعد ورجونا‏.‏

وأخرج ابن المنذر من طريق المعتمر بن سليمان عن سليمان بن عتبة البارقي قال‏:‏ حدثنا إسماعيل بن ثوبان قال‏:‏ شهدت في المسجد قبل الداء الأعظم، فسمعتهم يقولون ‏(‏من قتل مؤمنا‏)‏ ‏(‏المائدة الآية 32‏)‏ إلى آخر الآية فقال المهاجرون والأنصار‏:‏ قد أوجب له النار‏.‏ فلما نزلت ‏{‏إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء‏}‏ قالوا‏:‏ ما شاء الله يصنع الله ما يشاء‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عمر قال‏:‏ ‏"‏لما نزلت ‏(‏يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ ‏(‏الزمر الآية 53‏)‏ الآية‏.‏ فقام رجل فقال‏:‏ والشرك يا نبي الله‏؟‏ فكره ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال ‏{‏إن الله لا يغفر أن يشرك به‏}‏ الآية‏"‏‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن أبي مجلز قال‏:‏ لما نزلت هذه الآية ‏(‏يا عبادي الذين أسرفوا على‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ‏(‏الزمر الآية 53‏)‏ الآية‏.‏ قام النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر فتلاها على الناس، فقام إليه رجل قال‏:‏ والشرك بالله‏؟‏ فسكت مرتين أو ثلاثا، فنزلت هذه الآية ‏{‏إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء‏}‏ فأثبتت هذه في الزمر وأثبتت هذه في النساء‏.‏

وأخرج أبو داود في ناسخه وابن أبي حاتم عن ابن عباس قال في هذه الآية‏:‏ إن الله حرم المغفرة على من مات وهو كافر، وأرجأ أهل التوحيد إلى مشئيته فلم يؤيسهم من المغفرة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن بكر بن عبد الله المزني ‏{‏ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء‏}‏ قال‏:‏ ثنيا من ربنا على جميع القرآن‏.‏

وأخرج الفريابي والترمذي وحسنه عن علي قال‏:‏ أحب آية إلي في القرآن ‏{‏إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن أبي الجوزاء قال‏:‏ اختلفت إلى ابن عباس ثلاث عشرة سنة، فما من شيء من القرآن إلا سألته عنه، ورسولي يختلف إلى عائشة، فما سمعته ولا سمعت أحدا من العلماء يقول‏:‏ إن الله يقول لذنب لا أغفره‏.‏

وأخرج أبو يعلى وابن أبي حاتم عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما من عبد يموت لا يشرك بالله شيئا إلا حلت له المغفرة، إن شاء غفر له وإن شاء عذبه، إن الله استثنى فقال ‏{‏إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج أبو يعلى عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من وعده الله على عمل ثوابا فهو منجزه له، ومن وعده على عمل عقابا فهو بالخيار‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني عن سلمان قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ذنب لا يغفر، وذنب لا يترك، وذنب يغفر‏.‏ فأما الذي لا يغفر فالشرك بالله، وأما الذي يغفر فذنب بينه وبين الله عز وجل، وأما الذي لا يترك فظلم العباد بعضهم بعضا‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏الدواوين عند الله ثلاثة‏:‏ ديوان لا يعبأ الله به شيئا، وديوان لا يترك الله منه شيئا، وديوان لا يغفره الله‏.‏ فأما الديوان الذي لا يغفره الله فالشرك، قال الله ‏(‏أنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة‏)‏ ‏(‏المائدة الآية 72‏)‏ وقال الله ‏{‏إن الله لا يغفر أن يشرك به‏}‏، وأما الديوان الذي لا يعبأ الله به فظلم العبد نفسه فيما بينه وبين ربه، من صوم تركه، أو صلاة تركها، فإن الله يغفر ذلك ويتجاوز عنه إن شاء، وأما الديوان الذي لا يترك الله منه شيئا فظلم العباد بعضهم بعضا، القصاص لا محالة‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن مردويه عن أبي ذر قال‏:‏ أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة‏.‏ قلت‏:‏ وإن زنى وإن سرق‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ وإن زنى وإن سرق‏.‏ قلت‏:‏ وإن زنى وإن سرق‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ وإن زنى وإن سرق ثلاثا، ثم قال في الرابعة‏:‏ على رغم أنف أبي ذر‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد وابن مردويه عن أبي ذر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إن الله يقول‏:‏ يا عبدي ما عبدتني ورجوتني فإني غافر لك على ما كان فيك، ويا عبدي لو لقيتني بقراب الأرض خطايا ما لم تشرك بي شيئا لقيتك بقرابها مغفرة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أبي ذر‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏من مات لا يعدل بالله شيئا ثم كانت عليه من الذنوب مثل الرمال غفر له‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني والبيهقي في الأسماء والصفات عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ قال الله عز وجل‏:‏ من علم أني ذو قدرة على مغفرة الذنوب غفرت له ولا أبالي، ما لم يشرك بي شيئا‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد عن سلمة بن نعيم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة، وإن زنى وإن سرق‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد عن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له دخل الجنة‏.‏ قلت‏:‏ وإن زنى وإن سرق‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ وإن زنى وإن سرق‏.‏ قلت‏:‏ وإن زنى وإن سرق‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ وإن زنى وإن سرق‏.‏ قلت‏:‏ وإن زنى وإن سرق‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي الدرداء‏.‏ قال فخرجت لأنادي بها في الناس فلقيني عمر فقال‏:‏ ارجع فإن الناس إن علموا بهذه اتكلوا عليها‏.‏ فرجعت، فأخبرته صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ صدق عمر‏"‏‏.‏

وأخرج هناد عن ابن مسعود قال‏:‏ أربع آيات في كتاب الله عز وجل أحب إلي من حمر النعم وسودها في سورة النساء قوله ‏(‏إن الله لا يظلم مثقال ذرة‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ‏(‏النساء الآية 40‏)‏ الآية‏.‏ وقوله ‏{‏إن الله لا يغفر أن يشرك به‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ وقوله ‏(‏ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ‏(‏النساء الآية 64‏)‏ الآية وقوله ‏(‏ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه‏)‏ ‏(‏النساء الآية 110‏)‏ الآية‏.‏

 الآيتان 49 - 50

أخرج ابن جرير من طريق العوفي عن ابن عباس قال‏:‏ إن اليهود قالوا‏:‏ إن أبناءنا قد توفوا وهم لنا قربة عند الله، وسيشفعون لنا ويزكوننا فقال الله لمحمد ‏{‏ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ كانت اليهود يقدمون صبيانهم يصلون بهم، ويقربون قربانهم، ويزعمون أنهم لا خطايا لهم ولا ذنوب، وكذبوا قال الله‏:‏ إني لا أطهر ذا ذنب بآخر لا ذنب له، ثم أنزل الله ‏{‏ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم‏}‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد في قوله ‏{‏ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم‏}‏ قال‏:‏ يعني يهود كانوا يقدمون صبيانا لهم أمامهم في الصلاة فيؤمونهم، يزعمون أنهم لا ذنوب لهم قال‏:‏ فتلك التزكية‏.‏

وأخرج ابن جرير عن أبي مالك في قوله ‏{‏ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم‏}‏ قال‏:‏ نزلت في اليهود، كانوا يقدمون صبيانهم يقولون‏:‏ ليست لهم ذنوب‏.‏

وأخرج ابن جرير عن عكرمة قال‏:‏ كان أهل الكتاب يقدمون الغلمان الذين لم يبلغوا الحنث، يصلون بهم يقولون‏:‏ ليس لهم ذنوب‏.‏ فأنزل الله ‏{‏ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن أبي حاتم عن الحسن في قوله ‏{‏ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم‏}‏ قال‏:‏ هم اليهود والنصارى ‏(‏قالوا نحن أبناء الله وأحباؤه‏)‏ ‏(‏المائدة الآية 18‏)‏‏.‏ ‏(‏وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى‏)‏ ‏(‏البقرة الآية 111‏)‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن السدي في قوله ‏{‏ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم‏}‏ قال‏:‏ نزلت في اليهود قالوا‏:‏ إنا نعلم أبناءنا التوراة صغارا فلا يكون لهم ذنوب، وذنوبنا مثل ذنوب أبناءنا، ما عملنا بالنهار كفر عنا بالليل‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن مسعود قال‏:‏ إن الرجل ليغدر بدينه ثم يرجع وما معه منه شيء، يلقى الرجل ليس يملك له نفعا ولا ضرا فيقول‏:‏ والله إنك لذيت وذيت، ولعله أن يرجع ولم يجد من حاجته بشيء وقد أسخط الله عليه، ثم قرأ ‏{‏ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم من طريق مجاهد عن ابن عباس في قوله ‏{‏ولا يظلمون فتيلا‏}‏ قال‏:‏ الفتيل‏:‏ ما خرج من بين الأصبعين‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر من طرق عن ابن عباس قال‏:‏ الفتيل‏.‏ هم أن تدلك بين أصبعيك، فما خرج منهما فهو ذلك‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر عن ابن عباس قال‏:‏ النقير‏:‏ النقرة تكون في النواة التي تنبت منها النخلة، والفتيل‏:‏ الذي يكون على شق النواة، والقطمير‏:‏ القشر الذي يكون على النواة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس قال‏:‏ الفتيل‏:‏ الذي في الشق الذي في بطن النواة‏.‏

وأخرج الطستي وابن الأنباري في الوقف والإبتداء عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له‏:‏ أخبرني عن قوله عز وجل ‏{‏ولا يظلمون فتيلا‏}‏ قال‏:‏ لا ينقصون من الخير والشر مثل الفتيل، هو الذي يكون في شق النواة‏.‏ قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ أما سمعت نابغة بني ذبيان يقول‏:‏

يجمع الجيش ذا الألوف ويغزو * ثم لا يرزأ الأعادي فتيلا

وقال الأول أيضا‏:‏

أعاذل بعض لومك لا تلحي * فإن اللوم لا يغني فتيلا

وأخرج ابن المنذر عن مجاهد قال‏:‏ النقير‏:‏ الذي يكون في وسط النواة في ظهرها، والفتيل‏:‏ الذي يكون في جوف النواة، ويقولون‏:‏ ما يدلك فيخرج من وسخها، والقطمير‏:‏ لفافة النواة أو سحاة البيضة أو سحاة القصبة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن عطية الجدلي‏:‏ هي ثلاث في النواة‏:‏ القطمير وهي قشرة النواة، والنقير الذي غابت في وسطها، والفتيل الذي رأيت في وسطها‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن الضحاك قال‏:‏ قالت يهود‏:‏ ليس لنا ذنوب إلا كذنوب أولادنا يوم يولدون، فإن كانت لهم ذنوب فإن لنا ذنوبا، فإنما نحن مثلهم‏.‏ قال الله ‏{‏انظر كيف يفترون على الله الكذب وكفى به إثما مبينا‏}‏‏.‏